بدائل اسلامية : محركات البحث


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
للأسف كنت قد أعلنت أن المواقع التي سأقدمها لكم في هده السلسلة هي مواقع قائمة بداتها مئة بالمئة لكن أثناء بحثي صادفت هده المواقع و وجدت أنها أعلنت افلاسها كمحرك البحث “i’m halal” الدي أثقلته الديون لكنني أكملت بحثي لأقدم لكم أفضل محركات البحث الاسلامية التي و للأسف يعتمد أغلبها على نتائج محركات بحث أخرى كغوغل. و مواقع فيديو للأسف تعتمد على اليوتيوب. فالى متى سنستمر في الرضوخ للغرب و ما يفصلنا عن الريادة هو أن يكف أغنيائنا عن تبدير أموالهم و استثمارها في ما يفيد الأمة الاسلامية ؟

1 – محرك البحث ” بحث اسلامي ” :
محرك بحث إسلامي مدعوم من جوجل و يسعى لتوفير أداة سهلة لأي شخص يريد ان يتعلم المزيد عن الإسلام وتقديم وسيلة جيدة للمسلمين لتصفح الإنترنت بأمان.
TheIslamicSearch يستخدم تكنولوجيا “البحث الآمن” ، و يأخد النتائج من جميع أنحاء شبكة الإنترنت مع أكثر الترجيح و يزيل المحتوى التافه، مثل المواد الإباحية و محتوى المواقع السيئة المعادية للإسلام، و هو يطبق التصفية المتشددة لكل من النصوص والصور الصريحة.
و يعمل القائمون عليه بشكل وثيق مع جوجل للمساعدة في ضمان نتائج ليست مرفوضة في طبيعتها.
و قد يكون هدا المحرك أفضل طريقة جيدة للمسلمين لتصفح الإنترنت في انتظار محرك قائم بنفسه من صنع المسلمين مئة بالمئة فللأسف كما سبق لي أن أشرت يعتمد هدا الموقع على موقع غوغل بالأساس و بدلك يمكننا اعتباره عبارة عن موقع لترشيح و فلترة النتائج بطريقة توافق الاسلام .
 
و هو يماثل موقعا أو محرك بحث آخر له نفس الوظيفة و المواصفات و هو ” البحث الحلال ” و هدا رابطه : http://www.halaalsearch.com/ 

2 – محرك البحث ” الموسوعة الشاملة ” :
* هو عبارة عن محرك بحث ضخم مدمج مع مكتبة علمية إلكترونية خيرية ضخمة جداً حيث تضم في جنباتها آلاف الكتب والأبحاث الإسلامية والعربية وغير العربية القديمة والحديثة ، وهو موقع خيري يهدف إلى نشر العلم والمعرفة للجميع وتذليل سبل البحث العلمي النافع .
مميزات مكتبة ومحرك بحث الموسوعة الشاملة :
* يعد أضخم محرك بحث عربي متخصص في مجال البحث في الكتب ومن أضخم المكتبات العلمية الشرعية على الإنترنت .
* يوفر آلاف الكتب لتصفحها والبحث فيها من خلال الإنترنت مباشرة ومن أي مكان دون الحاجة لتركيب أي برامج .
* يتميز بسهولته وسرعته في إظهار نتائج البحث المطلوبة لتوفير الوقت على الباحثين في آلاف الكتب .
* يتميز بالجمع بين التراث العلمي القديم والحديث ، حيث يضم إلى أمهات الكتب التراثية كثيراً من الكتب والبحوث والرسائل العلمية الحديثة  .
* خلوه من أي اشتراطات أو طلب تسجيل أو قيود أو تشفير أو عقبات أو ماديات .
* يوفر إمكانية تحميل آلاف الكتب المتوافقة مع البرنامج المجاني الذي يتميز بميزات بحثية وخصائص متقدمة للراغبين في اقتناء الكتب في أجهزتهم والبحث فيها دون الاتصال بالإنترنت وتكوين مكتباتهم الخاصة في أجهزتهم الشخصية .
* جميع الكتب الموجودة في الموقع تم جمعها من الكتب الجاهزة التي توفرت في البرنامج الخيري المجاني  والكتب المنشورة والمتوفرة في مواقع ومنتديات الكتب على الإنترنت أو من مراسلي الموقع بما لديهم من الكتب.

 

الرابط : 

http://www.islamport.com/

3 – محرك البحث ” الأوفى ” :
و يمتلك هدا الموقع مجموعة من الميزات أهمها كما أشار اليها القائمون عليه على صفحتهم على الفايسبوك :
 
الإكمال التلقائي (الذكي) لكل من الكلمات والآيات
فمثلا حين كتابة أول حرفين من أي كلمة سيقترح لك الكلمات التي تحتوي هذين الحرفين ثم حين إتمام الكلمة والنقر على زر المسافة سيقترح لك الآية الي تحتوي الكلمة المدخلة و حين المتابعة بادخال حرف آخر سيقترح لك كلمات تناسب الكلمة الأولى المدخلة وهكذا فلو قلت إن هذه الميزة موجودة في كل محركات البحث تقريبا؟!
فالجواب هو كالتالي 
1- أن المقترح من الكمات والجمل (الآيات)هي من القرآن دون غيره فلتكتب كلمة وجاء في محركات البحث ولتقارن بيننا و بين المحركات الأخرى.
2- أننا نقترح عدد أكثر من المقترحات المتعلقة بالأحرف المدخلة من بقية المحركات الاخرى و غير ذلك الكثير نترك للمستخدم إكتشافها علما أننا نسعى للتطوير دوما وإضافة المزيد .
 
إمكانية البحث في سورة معينة أو عدد من السور 
فلو رغبنا بالبحث عن لفظ الجلالة (الله) في سورة البقرة وآل عمران سنقوم بكتابة التالي ( الله:البقرة،آل عمران ) فيقوم بالبحث عن لفظ الجلالة (الله) في كلتا السورتين مع ملاحظة أنه بعد وضع النقطتين بعد عبارة البحث و إدخال أي حرف سيقوم المحرك بالإكمال التلقائي لأسماء السور .
 
تحليل الكلمة المبحوث عنها حيث يقوم الأوفى بعرض جميع الاحتمالات لهذة الكمة فمثلا لو بحثنا عن – عمل صالح – فستجد بعد النقر على زر البحث في الأعلى أنه عرض لك 
عمل يعمل تعملون …..الخ وكذلك كلمة صالح الصالحات صالحا ……الخ وبجانب كل كلمة اسم السورة التي وردت بها هذه الكلمة وعدد وروردها و بمجرد النقر عليها سينقلك إلى الآيات التي تحتويها
بإمكانك البحث عن الآيات التي تشابه آية ما في موضوعها 
وذلك كالتالي:
الآية : إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ 
بعد البحث عنها ستجد زر (مشابه للآية) بالنقر عليه سيعرض لك الآيات التي تشابه هذه الآية في موضوعها .
 
الرابط :  http://www.alawfa.com/ 



أثناء بحثي صادفت مواقع أخرى جد رائعة لكنها أشهرت افلاسها لنقص التمويل أو غيابه لأننا للأسف لا نهتم بما يقدمه شبابنا و نفضل الاستهلاك من دون صناعة. عموما سأحاول أن أنشر الجزء الثاني من هده السلسلة و هي عن مواقع الفيديو قريبا ان شاء الله و يمكنكم الاطلاع عليه فور نشره على مدونتنا المتواضعة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s