أضرار الملابس الضيقة لكلا الجنسين

أكدت دراسة حديثة أعدها الاختصاصيون في إحدى المشافي الكندية، أن اللباس الضيّق الذي يفضله البعض، وخاصة الفتيات، يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، تبدأ بإتلاف الأعصاب، وتنتهي بمنع الإنجاب.

فقد قال الباحثون المختصون في مستشفى (تيميس أند ديستريكت) بمدينة اونتاريو الكندية: “إن ارتداء بنطال الجينز الضيق ذي الخصر المنخفض والذي يعد موضة سائدة طغت على شريحة واسعة من النساء، له مخاطر صحية عديدة”.
وبيّن الخبراء أن الجينز الضيق يضغط على العصب الحسي القريب من عظمة الورك، كما أن ذلك يسبب إحساساً بوخز خفيف في الأفخاذ يُعرف بالتنميل، أو تشوش الحس، الذي يؤدي إلى تلف الأعصاب.

ويزداد الأمر سوءاً في حالة البدانة أو ارتداء المشدات الضيقة. حيث أشار الباحثون إلى أنه بالرغم من أن ذلك التلف العصبي ليس مميتًا إلا أن أعراضه قد تبقى لفترات طويلة وبخاصة إذا تم ارتداء بناطيل الجينز الضيقة بانتظام.

وبحسب الدراسة ذاتها فإن ارتداء الملابس الضيقة في فترات المراهقة قد يسبب ما يُعرف بالتهاب بطانة الرحم وهي حالة مؤلمة قد تسبب العقم و نقصان الخصوبة عند السيدات وذلك وفقًا لما أوضحه خبير ضغط الدم، وإن الضغط المتسبب عن ارتداء الملابس الضيقة قد يؤدي إلى تجمع و تراكم الخلايا من بطانة الرحم في منطقة أخرى في الجسم مسبباً الالتهاب.

التقديرات الرسمية أشارت إلى أن 10 % من النساء اللاتي يتمتعن بخصوبة عالية مصاباتبالتهاب بطانة الرحم، ويعاني ثلثهن من حالة شديدة، و يصل عدد المصابات إلى حوالي مليوني امرأة في بريطانيا وحدها.

وبحسب التقديرات ذاتها فإنه وبالرغم من أن التعريف عن هذا المرض تم قبل أكثر من سبعين عامًا إلا أن العلماء لم يتعرفوا بعد على أسبابه مشيرين إلى أن السر يكمن في كيفية عثور النسيج على طريقة من الرحم إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل المبايض حيث يتجمع و يتراكم مسبباً آلاماً حادة و أحياناً العقم.

 
وهنا اشهر الملابس التى تسبب مشكلات صحية عندما تكون ضيقة :
– رابطة العنق:
اثبتت دراسة امريكية ان تضييق رابطة العنق بشكل مبالغ فيه يؤدى الى خطر الإصابة بمرض الجلوكوما الذى يصيب العين وهو مرض يؤدى الى زرقان العين، وهذا نتيجة للضغط الزائد على مقلة العين مما يسبب انقباض للعرق الوادجى بالعين، ومع مرور الوقت قد يؤدى هذا الضغط على العين الى فقدان الرؤية تماما.
 
– خطورة البنطال الضيق:
العديد من المراكز الصحية ومنها مؤسسة روسبا البريطانية اعلنت ان البنطال الضيق هو السبب وراء العديد من الحوادث عن اى نوع آخر من الملابس، فمثلا فى بريطانيا حوالى 3.695 من الناس يترددون على المستشفيات كل عام لما يحدث لهم من مشكلات صحية ناتجة عن ذلك حيث يؤدى هذا النوع الى عدم التوازن اثناء المشى مما يسبب الوقوع ومنه الى الحوادث.
 
– الملابس التحتية:
ينصح الأطباء الرجال الذين يريدون انجاب الأطفال بتجنب إرتداء الملابس التحتية الضيقة وإستبدالها بملابس فضفاضة ومريحة،حيث يعلن الأطباء ان الخصيتين تكونا معلقتين فى كيس الصفن لتبقى درجة حرارتهم معتدلة واقرب الى البرودة. 
وعند إرتداء الجينز والملابس التحتية الضيقة يؤدى هذا الى ارتفاع درجة حرارتهم مما يسبب إنخفاض فى إنتاج هرمون التستوستيرون والسائل المنوى وهذ من اهم الأسباب المؤدية الى العقم.
كما ان ارتداء الملابس التحتية الضيقة يؤدى الى الضغط على الخصيتين ويدفعهم الى اعلى عكس اتجاه الجسم او داخل اكياس داخل الجسم، ويمكن ان يتسبب هذا فى الإصابة بتقرح الخصيتين والشعور بألم شديد، وهناك ادلة تثبت ان هذا النوع من الملابس يمكن ان يؤدى الى سرطان الخصية.
 
– الكلسون:
وبناء على ما قالته المستشارة الطبية فى الطب الإنجابى بلندن ان الملابس التحتية للنساء يكمن ورائها اخطار حيث ان الملابس التحتية المصنوعة من خامات صناعية تؤدى الى الإصابة بأمراض الحلق والفم والحكة والتوتر العصبى للجلد.
من الخطير ايضا هو ما تسببه البناطيل اللاصقة التى تحتك بالأعضاء التناسلية حيث يمكن ان تنقل البكتيريا من فتحة الشرج الى المثانة وتسبب العدوى البكتيرية، حيث تنشط البكتيريا فى الجو الدافىء والرطب الذى ينتج عن ارتداء الملابس التحتية الضيقة.
كما تسبب هذه الملابس فى زيادة نسبة الرطوبة فى العضو الانثوى مما يسبب عدم اتزان عنصر الفينيل داخله،ويجعل المرأء اكثر عرضة للإصابة بالعدوى.
وينصح الأطباء جميع النساء بإرتداء الملابس التحتية والفوقية المريحة المتسعة بشكل صحى كما يجب ان تكون مصنوعة من القطن.
يجب ايضا ان تتجنب إرتداء الملابس التحتية المصنوعة من النايلون،والجينز الذى يلتصق على الجسم.
 
– حمالة الصدر:
من الخطير ان ترتدى حمالة صدر ضيقة وذلك لأنها تؤدى الى مظهر سىء للثدى كماتسبب الم وتهيج للجلد فى منطقة الصدر والكتفين وايضا الم فى الظهر.

 

 
المصادر :

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s