رمضانيات : كيف تواجه العطش في رمضان ؟


هناك بعض الناس يعتقدون خطأ فى بعض العادات في رمضان و هذه بعض منها و تفسيرها وكيفية تجنبها


أولا: تناول كميات كافية من السوائل عالية التركيز من السكر يعمل على تروية الجسم ودفع العطش !

الحقيقة : هى ان السوائل عالية التركيز من السكر تحث الجسم على إدرار البول وزيادة الشعور بالعطش.

ثانيا: شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور يحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام !

الحقيقة : هى المياه الزائده عن حاجة الجسم تطردها الكِلية بعد ساعات قليلة من تناولها؛ مما يؤدي إلى قلق الصائم أثناء النوم لحاجته للذهاب إلى الحمام، وهذا يسبب إرهاقاً أثناء فترة النهار.

ثالثا: شرب الماء البارد جداً أو المثلج عند بداية الإفطار يروى العطش !

الحقيقة : هى ان شرب الماء المثلج عند بداية الإفطار يؤثر بشدة على المعدة، حيث يقلل كفاءة الهضم؛ ويؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية، وبالتالي يُحدث بعض الاضطرابات الهضمية؛ ولهذا يجب أن تكون درجة الماء معتدلة أو متوسطة البرودة، وأن يشربها الصائم متأنياً، وليس دفعة واحدة.

رابعا: دفع الطعام بالماء أثناء الأكل يوفر فرصة أكبر للحصول على هضم جيد !

الحقيقة :هى ان شرب الماء أثناء الأكل يعطل نزول اللعاب على الأطعمة، فلا تمتزج جيداً في الفم باللعاب، فيصعب هضمها ويقل انتفاع الجسم بها؛ ولهذا ينصح الأطباء بعدم شرب الماء أثناء تناول الطعام إلا بنسبة قليلة جداً لتساعد على بلع الطعام.

خامسا: شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يساعد عملية الهضم ويقمع العطش !

الحقيقة : هى ان شرب كمية وافرة من الماء بعد الانتهاء من الطعام مباشرة يعرقل عملية الهضم، ويمنع الجهاز الهضمي من إتمام مهمته على الوجه المطلوب من الجودة؛ لأن كثرة الماء تمنع إفراز العصارة المعدية؛ والصحيح أن يتناول الإنسان قليلاً من الماء بعد الإفطار لقمع العطش.وأنسب الأوقات لشرب كمية وافرة من الماء هو بعد الإفطار بنحو ساعتين، ومن الأفضل أن يشرب الصائم كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل طوال الفترة بين الفطور والسحور، وعدم الاعتماد على الإحساس بالظمأ من أجل الشرب.

سادسا: كثرة شرب الماء تؤدي إلى السمنة !

الحقيقة : هى ان الدراسات الحديثة أظهرت أن الماء يلعب دوراً مهماً في تخفيف الوزن حيث يعمل على زيادة إفراز هرمون “نوردادريتالين” الذي يزيد من نشاط الجهاز العصبي، ويزيد من حرق الدهون؛ مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

ولكي تتغلب على الإحساس بالعطش اثناء الصيام فى رمضان يمكن إتباع النصائح التالية :

1_تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل بخاصة عند وجبة السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها .

2_حاول أن تشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل .
3_تناول الخضروات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحور فإن هذه الأغذية تحتوي على كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء مما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش .
4_تجنب وضع الملح الكثير على السلطة والأفضل وضع الليمون عليها والذي يجعل الطعم مثيل للملح في تعديل الطعم .
5_إبتعد عن تناول الأكلات والأغذية المالحة مثل السمك المالح والتي تدخل تحت اسم المخللات, فإن هذه الأغذية تزيد من حاجة الجسم إلى الماء .
6_ننصح أيضا بعدم شرب العصائر المحتويه على مواد مصنعة وملونة اصطناعيا والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر وقد ثبت عند أطباء التغذية انها تسبب أضرار صحية وحساسية لدى الأطفال , وينصح بإستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه .
ارجو ان تكون قد عمت الافادة ورمضان كريم على الجميع ان شاء الله تعالى
وهذه النصائح منها ماهو مقتبس من كتاب (الطب النبوي لأبن القيم الجوزية)

نصائح أخرى :

1- عدم تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات خاصة فى وجبة السحور.

2- تناول كميات قليلة من الماء على فترات متقطعة بعد الإفطار.


3- تناول الخضراوات والفواكه الطازجة فى الليل وعند السحور، لأنها تحتوى على كميات كبيرة من الماء والألياف التى تظل وقتا فى الأمعاء فترة طويلة، مما يقلل الإحساس بالجوع والعطش.

4- الابتعاد فى وجبة الإفطار عن تناول الأكلات والأغذية المالحة والمخللات، لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، ويفضل بدلاً منها الخضراوات المطبوخة مثل الفاصوليا والكوسة، كما يفضل تناول اللحوم إما مسلوقة أو مشوية لسهولة هضمها.

5- الإكثار من السوائل التى تساعد على ترطيب الجسم مثل العرقسوس والتمر الهندى والكركديه، لأنها تقضى على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمى.

6- الإكثار من تناول السلطة، لأنها تحتوى على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التى تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له، والسلطة كاملة القيمة الغذائية تتكون من بقدونس، والكرفس وخيار وطماطم وبصل وقرنبيط وأنواع أخرى من الخضروات لا تحصى.

7- يؤكد الخبراء أن البطيخ من الفاكهة الصيفية المفيدة فى أيام الصيام، حيث يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التى تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصة فى أيام الصيف الحارة.



المصادر :

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s