المغرب يشتري صواريخ "AIM-9X"

الخبر أوردته شركة “raytheon” الأمريكية و هي شركة متخصصة في أنظمة الدفاع تعد واحدة من أكبر 10 شركات الدفاع في العالم ، تأسست الشركة عام 1922 ويقع مقر إدارتها في ماساتشوستس و تبلغ عائدات الشركة23 مليار دولار لعام 2008 ، وشركة ريثيون هي أكبر منتج للصواريخ الموجهة في العالم. 

و أوردته الشركة في موقعها الرسمي حيث أن المغرب هو عاشر دولة في العالم يضع أيديه على هذه الصواريخ المعروفة بكونها الأقوى في التصدي للهجمات الجوية أو ما يعرف بجو جو .


تقدّر قيمة هذه الصفقة بخمسين مليون دولار، وهي تشمل بالإضافة إلى الصواريخ العشرين، التزود بعشرة صواريخ للطيران المأسور من نوع CATM-9X-2 Block II تستخدم للتدريب، وثمانية وحدات لتوجيهها، وثمانية وحدات للتوجيه التكتيكي لصواريخ AIM-9X-2 Block II، وصاروخين دمية للتدريب الجوي، وعتاد دعم الصواريخ واختبارها، بالإضافة إلى قطع الغيار والتدريب.
وفر الصاروخ AIM-9X جو – جو قصير المدى، قدرة التوجّه خارج المدى البصري للباحث بالأشعة تحت الحمراء، من خلال إمكانية التوجيه بواسطة وحدة عرض البيانات في خوذة الطيار. ويتميز الصاروخ كذلك بقدرة التوجيه الدسري. كما أن الطراز الأجدد Block II موضوع الصفقة يعتبر صاروخ الجيل القادم، ويتميز بقدرة اكتساب الهدف حتى بعد الانطلاق من الطائرة، وبصاعق جديد. وقد بدأت رايثيون عملية إنتاج هذا الطراز أوائل العام الماضي 2011.
 نسخة عن الطلب الذي تقدمت به الشركة للكونغريس الأمريكي لتوافق عليه هذه الأخيرة.
 
تجدر الإشارة أن الإمارات العربية المتحدة كانت البلد الأخير الذي يطلب هذا النوع من الصواريخ في صفقة تم الإعلان عنها في شهر نيسان أبريل من العام الماضي، وطلبت مجموع 218 صاروخاً بقيمة تقدر بـ 251مليون دولار أميركي.
 رابط الخبر في موقع الشركة الرسمي :
المصادر :
موقع الجيش العربي
ويكيبيديا الموسوعة الحرة

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s